غابرييل غارسيا ماركيز : رعب أغسطس

غابرييل غارسيا ماركيز

رعب أغسطس

وصلنا إلى أريزو قبل الظهر بقليل ، و قد ضيعنا أكثر من ساعتين بحثًا عن قلعة رينيسانس التي اشتراها الكاتب الفنزويلي ميجيل أوتيرو سيلفا في هذا الركن المثالي لريف توسكان. كان ذلك يوم الأحد من أوائل شهر أغسطس ، حار وصاخب ، ولم يكن من السهل العثور على شخص يعرف شيئًا ما في تلك الشوارع المكتظًة بالسياح. بعد العديد من المحاولات غير المجدية ، عدنا إلى السيارة ، غادرنا المدينة عبر طريق محفوف باشجار السرو و الخالي من علامات المرور ، أخبرتنا عجوز كان ترعى  الأوز  أين تقع القلعة بالضبط . قبل أن تودعنا سألتنا عما إذا كنا نخطط للمبيت هناك ، وأجبنا ، كما كنا قد خططنا ، بأننا سوف نتناول الغداء فقط.
"أقل الأضرار" ، قالت ، "لأن في ذلك البيت رعب.
أنا وزوجتي ، لا نؤمن بأشباح منتصف النهار ، سخر من سذاجتها. لكن طفلينا ، تسع وسبع سنوات ، كانوا سعداء بفكرة معرفة شبح بجسد ظاهر.
 ميغيل أوتيرو سيلفا ، بالإضافة إلى كونه كاتبًا جيدًا كان مضيفًا رائعًا وغرفة طعام راقية ،كانت في انتظارنا مع وجبة غداء لا تنسى أبدًا. عندما تأخرنا لم يكن لدينا وقت للتعرف على المناطق الداخلية للقلعة قبل الجلوس على الطاولة ، ولكن مظهرها الخارجي لم يكن مرعباً ، وأي انزعاج كان سيتبدد مع الرؤية الشاملة  للمدينة من الشرفة المزهرة حيث كنا نتناول الغداء. كان من الصعب تصديق أنه في تلك التلة  التي تظهر بيوت على سطحها، و التي قد يصل عدد سكانها إلى تسعين ألف نسمة فقط ، من الممكن أن يولد بها العديد من الرجال الذين كانوا ذووعبقرية دائمة. و قد أخبرنا ميجيل أوتيرو سيلفا بروح دعابة الكاريبي التي يتمتع بها  ، لكن أيا منهم لم يكن أكثر هيبة في أريزو.
- الأكبر – قال- كان هو لودوفيكو.
هكذا ، بدون ألقاب: لودوفيكو سيد الفنون والحرب العظيم ، الذي شيد تلك القلعة مع سوء طالعه ، والذي تحدث لنا عنه ميجيل  خلال الغداء كله. أخبرنا عن قوته الهائلة ، عن حبه المحطم و عن موته الرهيب. أخبرنا كيف أنه في لحظة جنون القلب ، طعن امرأته في السرير حيث كانا يمارسان الجنس  ، ثم حرض  ضده كلاب الحرب الشرسة التي مزقته إلى أشلاء. لقد أكد لنا ، على محمل الجد ، أنه في منتصف الليل ، كان شبح لودوفيكو يتجول في المنزل في الظلام في محاولة للحصول على السلام في مطهر حبه.
القلعة ، في الواقع ، كانت كبيرة ومظلمة. ولكن في وضح النهار ، وبمعدة ممتلئة وقلب سعيد ، لم يكن من الممكن أن تبدو قصة ميغيل أكثر من مجرد نكتة مثل العديد  غيرها   للترفيه عن ضيوفه. و الإثنا وثمانون غرفة التي زرنا بدون مفاجأة بعد القيلولة ، يبدو أنها تعاني من جراء   عمليات الانتقال من مالكيها المتعاقبين. رمم ميجيل الطابق الأرضي بالكامل وقام ببناء غرفة نوم حديثة مع أرضيات رخامية ومرافق للساونا و التربية البدنية ، وشرفة من الزهور الكثيفة حيث تناولنا الغداء. الطابق الثاني ، الذي كان الأكثر استخداما على مر القرون ، كان عبارة عن  سلسلة من الغرف دون أي ميزة تذكر ، و الأثاث من فترات زمنية مختلفة مهجور لمصيره . لكن في الغرفة الأخيرة ، كانت هناك غرفة سليمة يبدو أن يد الزمن لم يلمسها . كانت غرفة نوم لودوفيكو.
انها لحظة سحرية. كان هناك سرير من الستائر المطرزة بخيوط ذهبية
، و لحاف رائع الزركشة لا يزال ملطخا بالدم المجفف للحبيب المذبوح. كانت هناك مدخنة بها الرماد متجمد و قد تحول الخشب الأخير إلى حجر ،
والخزانة و أسلحتها مجهزة بشكل جيد ، والرسم الزيتي للفارس المتأمل  في إطار من ذهب ، كان قد رسمها أحد  فناني فلورنسا الذين لم يكن لديهم ثروة للبقاء على قيد الحياة في ذلك الوقت. ومع ذلك ، فإن أكثر ما أبهرني كان رائحة الفراولة الطازجة التي بقيت عالقة دون تفسير محتمل في غرفة النوم.
أيام الصيف طويلة وبائسة في توسكانا ، ويظل الأفق في مكانه حتى الساعة التاسعة ليلاً. عندما انتهينا من التعرف على القلعة كان ذلك بعد الساعة الخامسة ، لكن ميغيل أصر على أخذنا لرؤية اللوحات الجدارية التي أبدعها بييرو ديلا فرانشيسكا في كنيسة سان فرانسيسكو ، ثم تناولنا القهوة و نحن نتحدث في منتزهات الساحة ، وعندما عدنا إلى التقاط الحقائب وجدنا العشاء قد قدم. لذلك بقينا لتناول العشاء.
بينما  نحن كذلك ، تحت سماء قرمزية بنجمة واحدة ، أضاء الأطفال بعض المشاعل في المطبخ ، وذهبوا لاستكشاف الظلام في الطوابق العليا. من المنضدة كان بوسعنا سماع جحافل خيول  خطاهم على الدرج ، و استغاثات الأبواب ، وهتافات سعيدة تنادي لودوفيكو في الغرف المخيفة. كانوا هم الذين جاءوا بالفكرة السيئة للبقاء للنوم. لقد دعمهم ميغيل أوتيرو سيلفا بحماسة ، ولم تكن لدينا الشجاعة الأدبية لقول لا.
على عكس ما كنت أخشاه ،  نمنا بشكل جيد ، أنا وزوجتي في غرفة نوم في الطابق الأرضي وأطفالي في الغرفة المجاورة. كلتا الغرفتين تم تحديثهما وليس فيهما شيء يخيف. أثناء محاولتي الحصول على الحلم ، حسبت الدقات الاثنا عشر لساعة البندول في الغرفة ،
تذكرت التحذير المخيف من راعية الأوز. ولكننا كنا متعبين جدا لدرجة أننا غلبنا النوم في وقت باكر جدا ، في حلم عميق و طويل ، واستيقظت بعد الساعة السابعة مع شمس رائعة بين كرمات النافذة. بجانبي ، كانت زوجتي تسبح في البحر الهادئ للأبرياء. قلت في نفسي: "ما هذا الهراء ، أ لا يزال من يؤمن بالأشباح في هذا الزمن ؟". عندئذ فقط هزتني رائحة الفراولة الطازجة ، ورأيت الموقد مع الرماد البارد وقد تحول الخشب الأخير إلى حجر ، وصورة الفارس الحزين الذي كان ينظر إلينا من على بعد  ثلاثة قرون من  خلال الاطار الذهبي. لأننا لم نكن في غرفة النوم في الطابق الأرضي حيث ذهبنا للنوم في الليلة السابقة ، ولكن في غرفة نوم لودوفيكو ، تحت الكورنيش والستائر المغبرة والأوراق المنقوعة بالدماء الدافئة في سريره اللعين .