ايلينا بونيياتووسكا : رسالة

ايلينا بونيياتووسكا 



ولدت بباريس سنة ١٩٣٢
روائية مكسيكية من أصل فرنسي .أبدعت العديد من الروايات
و حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة سيرفانتيس  
سنة ٢٠١٣

ترجمة عبد الناجي ايت الحاج 

رسالة


جئت يا مارتن ، و لم أجدك . جلست على عتبة منزلك ، مستندة على بابك وأعتقد أن في مكان ما في المدينة ، من خلال  شيء يعبر الهواء ، يجب أن تستشعر أنني هنا. هذه حديقتك  ؛  يميل بها الميموزا خارجا والأطفال عند مرورهم يجذبون فروعها التي أصبحت في متناولهم...
في الأرض ، حول الجدار ، في خطوط مستقيمة للغاية مزروعة ، كما  أرى ، بعض الزهور التي لها أوراق مثل
السيوف. بلونها الأزرق الداكن  تبدو كالجنود. خطيرة جدا ، صادقة جدا. أنت أيضا جندي. تمضي في حياتك ، واحد ، اثنان ، واحد ، اثنان ... حديقتك كلها صلبة ،مثلك ، لديه قوة توحي بالثقة .
أنا هنا متكئة على جدار منزلك ، مثلما أكون أحيانًا متكئة على ظهرك. تضرب الشمس أيضًا على زجاج نوافذك وتضعف شيئًا فشيئًا لأن النهار يودع. الشفق الأحمر دفا زهر العسل وأصبحت رائحته أكثر اختراقًا. إنه غروب الشمس ،اليوم سينتهي، جارتك تمر
لست أدري إن كانت ستراني. انها ذاهبة لتزود حديقتها . أتذكر أنها كانت تجلب لك حساء عند مرضك وأن ابنتك كانت تعطيك الحقن ... أفكر فيك ببطء شديد ، كما لو كنت ارسمك بداخلي و ستظل محفورا هنا. أريد يقينا من أنني سأراك غدا وبعد غد ودائما في سلسلة غير متواصلة من الأيام. أن أستطيع النظر اليك ببطء و لو أني اعرف كل زاوية في وجهك. أن لا شيء بيننا كان مؤقتًا أو حادثًا
أميل على ورقة وأكتب كل هذا وأعتقد الآن ، في المكان حيث تسير على عجل ، قررت كما تفعل
دونسيليس في الخامس من فبراير أو فينوستيانو كارانزا في بعض تلك
المقاعد الرمادية والرتابة المكسورة فقط من دوامة الناس الذين يأخذون الشاحنة ، يجب أن تعرف في داخلك أنني أنتظرك. جئت لأخبركم أنني أحبك وبما أنك لم أجدك أكتبها لك. بالكاد يمكنني الكتابة بعد الآن لأن الشمس قد غابت وأنا لا أرى ما أضع بشكل جيد. في الخارج ، في الخارج يمر عدد أكبر من الأطفال يركضون . تحذرهم سيدة تحمل وعاءًا: "لا تحرك يدي لأنني سأهرق  الحليب ..." وأترك هذا القلم ،يا مارتين ، واترك الورقة المخططة وأترك يداي مسدلتان دون جدوى على طول جسدي وأنتظرك . أظن أنني كنت أود أن أعانقك. في بعض الأحيان ، تمنيت لو أني أكبر سناً لأن الشباب يحمل في ذاته ، الحاجة الملحة ، إلى ربط كل شيء بالحب
كلب ينبح. ينبح بقوة أعتقد أن الوقت قد حان كي انصرف. بعد قليل ستأتي جارتك لتشعل ضوء منزلك. لديها المفتاح , ستسعل مصباح غرفة نومك التي تطل على الخارج لأنهم في هذه المستعمرة يهاجمون كثيرا ، يسرقون كثيرا. الفقراء يسرقون كثيرا ، يسرقون بعضهم البعض ... كما تعلم ، منذ الطفولة و أنا أجلس منتظرة ، كنت دائما طيبا، لأنني كنت أنتظرك. و أعلم أن جميع النساء ينتظرن.  ينتظرن الحياة المستقبلية ، كل تلك الصور المزيَّنة في العزلة ، وكل تلك الغابات التي تسير نحوهن ؛ كل ذاك الوعد الهائل الذي هو الرجل. قنبلة يدوية تفتح فجأة وتظهر حباتها الحمراء
البراقة. قنبلة   يدوية
قنبلة يدوية مثل فم سمين ألف جزء. لاحقا  تلك الساعات التي عيشت في الخيال ، بدت كساعات حقيقية ، عليها إضافة الوزن والحجم والسخونة. نحن جميعًا -  آه ،يا حبيبي -  نفعمون بصور داخلية ، مليئة جدا بالمناظر الطبيعية التي لم  نعشها.
خيم الظلام و تقريبا لا أرى ما أزمم على الورقة المخططة. لم أعد أستبين الحروف. هناك حيث لا تفهم ، في المساحات البيضاء ، في الفراغ ، ضع: "أنا أحبك ...". لا أعرف ما إذا كنت سأرمي هذه الورقة تحت الباب ، لا أعرف. لقد منحتني هذا الاحترام لنفسك ... ربما الآن بعد أن أغادر ، فقط أمر للكلب من جارتك أن تعطيك الرسالة: لتعلمك  أنني جئت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مختارات من قصص سلاومير مروزيك

حمل نماذج من قصص سلاومير مروزيك مختارات من قصص سلاومير  مروزيك المحتويات ...