الأحمق ، الحكيم و العصفور!

الأحمق  ، الحكيم و العصفور!


قبض رجل على الكناري في يوم من الأيام. الطائر ،الصغير جداً الذي استوى في كف يده ، حاول التفاوض على حريته بهذه الكلمات:
ماذا تنتظر مني؟ قال. أنا صغير جدا ، نحيف جدا ، ليس لدي سوى جلد على عظام! أعطني حريتي و في المقابل ، سأخبركم بثلاث حقائق مفيدة للغاية.
- آه  ، قال الرجل. و كيف لي أن أعرف ما إذا كانت حقائقك مفيدة لي؟
فرد العصفور: "الأمر بسيط للغاية". سأخبرك الحقيقة الأولى و أنا لا أزال في يدك ، و سأخبرك بالثانية عندما أكون على غصن هذه الشجرة وبالتالي ، سيكون بمقدورك الإمساك بي بكل سهولة إذا كانت هذه الحقائق  لا تناسبك. أخيراً ، سأخبرك الثالثة، و الأهم ، عندما أكون هناك في السماء.
- حسنا ، قال الرجل. قل لي إذن الحقيقة الأولى.
- ها هي: إذا خسرت شيئًا ، سيكون الأمر يخصك وحدك ، يجب ألا تندم. هذه حقيقة عميقة ، قال الرجل: عدم الارتباط بالأشياء الخارجية ، في الحقيقة ، هو سر الحرية الحقيقية. وفتح يده. وطار  العصفور على الغصن ، ومنه تلفظ الحقيقة الثانية:
إذا قيل لك سخيفة ، لا تصدق ذلك تحت أي ذريعة قبل أن يكون لديك الدليل!
قال الرجل: "جيد جدا ، فأنت أكثر حكمة مما توقعته من جمجمة العصفور  الصغيرة. الإنسان  ، بطبيعة الحال ، يجذبه الباطل والوهم ، المولود من شهوته!" لكن ما هي الحقيقة الثالثة؟
"أجاب" ، العصفور و هو يحوم الآن في عنان السماء ، "بأنّ عندي في معدتيّ حجرتان كريمتان كبيرتان كل واحد ، مثل واحد من قبضاتك. لو أنك كنت ذبحتني ، لكانت لك الآن ثروة عظيمة ! فجن جنون الرجل ، و حاول رميه بالحجارة دون جدوى. ثم ، اتهم نفسه ، و شتم حماقته ، وبدأ في البكاء على مصيره. – خدعة أيها 
الأ هبل! هتف العصفور . قلت لك أن لا تندم على أي شيء ، و ندمت بالفعل على أنك  أفرجت عني! و قلت لك لا تصدق أبدا  سخافة ،  و صدقت قولي  ، وأنا الذي كنت قد استويت في كف يدك ، فكيف أكون قد ابتلعت ماستين  كبيرتين مثل قبضة يدك! بسبب شرهك وعماك ، لن تطير في السماء مثلي!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مختارات من قصص سلاومير مروزيك

حمل نماذج من قصص سلاومير مروزيك مختارات من قصص سلاومير  مروزيك المحتويات ...