حوار مع غابرييل غارسيا ماركيز





 الروائي الكولومبي المتميز غابرييل غارسيا ماركيز ، أحد أساتذة الأدب الحديث ، و الحائز على جائزة نوبل للآداب سنة 1982 ، يحدد بصحيفة "إل كوريو" علاقته بالإبداع والتصور الذي يتخذه عن وظيفة الكاتب.و قد حاوره خلال هذه المقابلة كل من بهجت النادي ، عادل رفعت وميغيل لاباركا.


 الجزء الأول

·     هل من الممكن حماية الثقافة؟

والسؤال الكبير الذي يجب على الحكومات والشعوب أن تطرحه على نفسها هو نوع الحماية ، دون التدخل أو التلاعب بها ، وقبل كل شيء ، دون إخضاعها للفكر السياسي للحكومة في الحكم ، فإن على الدولة تقديم الثقافة. مشكلة وزارة الثقافة في أمريكا اللاتينية هي خضوعها لجميع الشخصيات السياسية.
تؤثر أزمة مجلس الوزراء على العمل الثقافي ، نظرًا لأن الصراع الطموح بين التيارات المختلفة للحكومة هو وزير للثقافة لا علاقة له بالثقافة أو يختلف تمامًا مع الوزير السابق. لذلك ، تعتمد الثقافة على سلسلة من التقلبات التي ليست ثقافية ولكنها سياسية ، بل والأسوأ من ذلك الحزبية.
يجب مساعدة الثقافة من خلال تهيئة الظروف لتنميتها الحرة. لكن هذا ، في الممارسة العملية ، يطرح مشاكل كبيرة. من المستحيل تمامًا التنبؤ بالدورة التي سيأخذها الخلق وبرمجة شيء في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك ، عندما نتحدث عن الثقافة ، فإن الصعوبة الرئيسية هي أنها تفتقر إلى التعريف.
بالنسبة لليونسكو ، الثقافة هي ما يضيفه الإنسان إلى الطبيعة. كل ما هو نتاج للإنسان. بالنسبة لي ، الثقافة هي الاستخدام الاجتماعي للذكاء البشري. في العمق ، نعلم جميعًا معنى مصطلح الثقافة ، لكن لا يمكننا التعبير عنه بكلمتين. أعتقد أنه كان على جاك لانغ ، وزير الثقافة الفرنسي السابق ، أن يعيد النظر في معنى هذه الكلمة ، الذي قال إن الثقافة هي كل شيء: الطبخ ، وطريقة ممارسة الحب ، والمعيشة ، والفنون في كل ذلك . الثقافة هي كل شيء وكل شيء له تكييف ثقافي. لكن عليك أن تكون حذراً: كلما زاد توسعنا في هذا المفهوم ، كلما كان من الصعب معرفة كيفية حماية الثقافة.

·     هل من الممكن تعليم الثقافة؟


في هذه اللحظة ، أنا مهتم جدًا بتدريس الفنون والأدب والصحافة (التي أعتبرها نوعًا أدبيًا) والسينما (وهو بلا شك فن). يجب أن يكون هذا التدريس غير نمطي تمامًا ، فريد من نوعه ، غير رسمي.
في مدرسة سان أنطونيو دي لوس بانوس السينمائية في كوبا ، لدي ورشة عمل بعنوان "كيف يتم سرد القصة" ، حيث حول طاولة ، أجمع عشرة فتيان ، وليس أكثر ، ممن لديهم بالفعل خبرة في نصوص الأفلام . يتعلق الأمر بمعرفة ما إذا كان من الممكن إنشاء قصص جماعية ، لمعرفة ما إذا كانت معجزة الخلق حول تلك الطاولة يمكن أن تحدث.
في بعض الأحيان حققنا ذلك. تنشأ فكرة ، شيئًا فشيئًا ، تتطور بين الجميع. نقطة الانطلاق مثيرة للاهتمام. جهة الاتصال الأولى هي أن تسأل شخص ما: ما الفيلم الذي شاهدته مؤخرًا؟ مثل هذا الفيلم. قل لي ، أنا أخبرها. هناك أولئك الذين يعرفون كيفية إخبارهم وأولئك الذين لا يعرفون ذلك. يقول البعض: هذا الفيلم يعرض مشكلة فتاة ريفية تواجه تناقضات المدينة الحديثة. يرويها الآخرون هكذا: إنها فتاة ريفية كانت في يوم من الأيام تشعر بالملل مع أسرتها ، وتستقل الحافلة الأولى التي تمر ، وتهرب مع السائق ، ثم تجد ... وتبدأ في رواية حياة الفتاة ، حلقة تلو الأخرى.
قد يكون لدى السابق موهبة ويكون عبقريًا في العديد من الأشياء ، لكنه لن يتعلم أبدًا حكاية قصة. لأنه لم يولد بموهبة سرد القصة. أما الآخر ، الذي يعرف كيف يقول ذلك ، فلا يزال بحاجة إلى أن يكون كاتباً لاكتساب التقنية والقاعدة الثقافية ، وهما أمران مهمان للغاية. لا أشرح كيف يجرؤ أحدهم على كتابة رواية دون أن يكون لديه فكرة غامضة عن عشرة آلاف عام من الأدب الذي لديه وراءه وعلى الأقل يعرف مكانه. إنه يفتقر ، أخيرًا ، إلى العمل اليومي. اعلم أن هذا لا ينزل من السماء ، وأن عليك أن تعمل حرفًا بحرف ، كل يوم.
الكتابة هي وظيفة ، وهي مهمة صعبة ، تتطلب الانضباط والكثير من التركيز. نفس الشيء بالنسبة للرسام أو للموسيقي. رغم التعلم اليومي، فإن من يعرف كيف يحكي قصة سيكون كاتباً والآخر ، حتى لو بذل مجهودًا كبيرًا ، لن يكون أبدًا. يحدث الشيء نفسه مع الموسيقى. تقدم للأطفال نوتة  فهناك من يعيدها بالتمام و آخر لن ينجح في إعادتها أبدًا.

·     هل تعتبر نفسك مثقفا؟

لا أعتبر نفسي مثقفًا كاملاً ، لأنني أفهم أن المثقف هو شخص لديه أفكار مسبقة تحاول التكيف مع الواقع. مهما كان الثمن ، فهو يريد تفسير الواقع من خلال تلك الأفكار. في حين ، أنا لا. أنا أعيش من الحكاية ، من تطورات الحياة اليومية
أحاول تفسير العالم وخلق فن من خلال تجربة الحياة اليومية والمعرفة التي أكتسبها من العالم ، دون أفكار مسبقة من أي نوع. لذلك ، فأنا أجد صعوبة في إجراء مقابلات بأسئلة تجبرني على تقديم إجابات مجردة. أنا دائما يجب أن أبدأ من حقيقة ملموسة. هنا أجد نفسي ككاتب. أعتقد أنني أستطيع أن أثبت أنه لا يوجد سطر واحد في كتبي لم ينشأ من حدث حقيقي عرفته أو حكي لي ، أو أنني عشته.


-       صحيح أن المعرفة بالنسبة لك تشمل أشياء كثيرة ...

بالتأكيد. قيل لي: "في مائة عام من العزلة ، تحدث أشياء خارقة لا يمكن أن تحدث". ولكن هذه الأشياء تتوافق مع تجارب حقيقية بالنسبة لي. وهناك قراءات كانت حاسمة بالنسبة لي. على سبيل المثال ، وجدت أول كتاب قرأته في صندوق ولم أكن أعرف اسمه. لقد كانت الف ليلة وليلة. أمضيت السنوات الأولى من طفولتي مهووس بفكرة السجاد الذيي يطير ، و العفاريت الذين يخرجون من القنينات. كان شيئا رائعا ، وبالنسبة لي ، حقيقي تماما.
بالإضافة إلى ذلك ، كانت إحدى الحلقات التي جذبتني أكثر من غيرها والتي بدت خارقة بالنسبة لي و ممكنة تمامًا: قصة الصياد الذي اقترض من جارته شيئا من الرصاص لشبكته ، و وعدها بدله  أن يعطيها أول صيد يخرجه من الماء . فقدمت له الصدارة وهو جلب لها الصيد كما وعدها. بعد ذلك ، عندما فتحت بطن اللسمكة وجدت بداخلها ماسة. الحياة مليئة بالأشياء الطبيعية التي يتم تجاهلها من قبل البشر العاديين. ذكاء الشعراء يتمثل في التعرف على هذا العجب الموجود في الحياة الواقعية.
لذا ، أسأل نفسي: أولئك الذين تقبلوا أن السجاد طار في ألف ليلة وليلة ، لماذا لا يتقبلون أن يطير في مدينتي؟ لا يوجد سجاد في مدينتي ، لكن توجد حصائر. إذن يجب جعل الحصير يطير والأشياء الرائعة الأخرى التي نتربى بينها ونعيش جميعًا. أظن أنني عقدت العزم ليس على ابتكار حقيقة جديدة أو خلقها ، و إنما لإيجاد حقيقة نسجت هويتي ، وبالتالي ، كنت أعرفها جيدًا. من هذا النوع من الكاتب أنا.

بعد مائة عام من العزلة؟

كان علي البدء بالاعتناء بنفسي. أبذل جهداً حتى لا أكرر نفسي. لعدم نهب نفسي. أحاول تعميق واستكشاف الواقع أكثر وأكثر ، مع مراعاة الكلمات. دون أن أدرك ذلك ، أميل إلى قول نفس الأشياء. تعود الصفات نفسها لنفس الأسماء.


ترجمة عبدالناجي آيت الحاج




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مختارات من قصص سلاومير مروزيك

حمل نماذج من قصص سلاومير مروزيك مختارات من قصص سلاومير  مروزيك المحتويات ...